الرئيسية / آخر الأخبار / وزير التنمية الريفية: القطاع عازم على تنفيذ تعهدات رئيس الجمهورية

وزير التنمية الريفية: القطاع عازم على تنفيذ تعهدات رئيس الجمهورية

سيلبابي,  02/11/2019     ( الهدهد .م..ص)

أكد وزير التنمية الريفية السيد الدي ولد الزين ان الحكومة عاقدة العزم على تنفيذ حرفي لالتزامات رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني خاصة في مجال النهوض بالقطاع الريفي بمفهومه الواسع باعتباره رافعة اساسية للاقتصاد الوطني.

وقال خلال اجتماع عقده مساء امس الجمعة مع المزارعين والمنمين في مدينة سيليبابي_ان زيارته الحالية للولاية تندرج في اطار تنفيذ تعليمات فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني الرامية الى تقريب الخدمة العمومية من المواطن والاستماع الى المشاكل المطروحة و ايجاد حلول عملية لها واطلاع المزارعين والمنمين على مضامين خطة الحكومة في مجال النهوض باداء القطاع .

واضاف ان التزامات رئيس الجمهورية تمت ترجمتها في خطة سياسية تعكف الحكومة على تجسيدها واقعا ملموسا وهي الخطة التي تتمحور_في المجال الريفي_حول منح الزراعة المطرية والفيضية وزراعة الخضروات اولوية قصوى لدورها في تامين الغذاء للسكان في المناطق الريفية التي تعتمد ساكنتها عليها كمصدر وحيد لتوفير قوتها اليومي،مستعرضا نماذج من هذه الخطة خاصة ما يتعلق بتجريب بعض السدود في بعض الولايات لتقييم الانتاج والمردودية .

وبين وزير التنمية الريفية انه سيتم الشروع في انجاز سدود على نمط جديد للتحكم في مياه الامطار وتوفير السياج لحماية المزارع فيها لضمان الانتاج الوافر والمردودية المطلوبة مع ادخال زراعة الاعلاف والخضراء مع توظيف الانتاج لخلق قيمة مضافة له .

وتحدث عن الاجراءات التي قيم بها في مجال التنمية الحيوانية، منبها الى منح الأولوية للمنمين الاكثر فقرا في برامج التلقيح الاصطناعي للابقار و إقامة بنى تحتية للاستفادة من المشتقات وتطوير الشعب الحيوانية، مؤكدا أن جني ثمار هذا المجهود،يتطلب التكامل والتكاتف بين مختلف الفاعلين وشركاء هذا القطاع الذي يخدم كل المواطنين لتعم الفائدة.

ودعا الى دعم توجه رئيس الجمهورية بالعمل المنتج والجدية والمثابرة سيما وان متابعة دائمة ستظل قائمة خدمة للجميع.

وطالب بعض المتدخلين بضرورة التركيز على زراعة الخضروات لسد النقص الحاصل في هذا المجال وخلق فضاء رحب للتعايش السلمي بين المنمين والمزارعين في هذه الولاية التي تعتبر معبرا للمواشي المنتجعة القادمة من الولايات الاخرى .

كما طالبوا بمكافحة الافات الزراعية وتوفير مبكر للبذور التقليدية وتوزيعها على المناطق الاكثر انتاجا وبتطوير مجال التعاونيات الزراعية .

وحضر الاجتماع والي كيدي ماغة السيد محمد ولد محمد الامين ولد بلعمش والسلطات الادارية والامنية والمنتخبين في ولاية كيدي ماغة.

و م أ

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: