الرئيسية / آخر الأخبار / اطلاق مشروع المياه والصرف الصحي في الحوضين

اطلاق مشروع المياه والصرف الصحي في الحوضين

النعمه,  30/10/2019

 

النعمة 30 أكوبر 2019 (الهدهد. م .ص)

اشرفت وزيرة المياه والصرف الصحي السيدة الناها بنت حمدي ولد مكناس اليوم الاربعاء بمدينة النعمه على انطلاقة مشروع المياه والصرف الصحي في الحوضين.

ويهدف هذا المشروع الى انجاز 51 شبكة مائية لصالح 107 قرى و157 مرحاضا عموميا مع استفادة 500 قرية أخرى من مقاربة هاتين الولايتين ، كما سيمكن المشروع من تعزيز حكامة قطاع المياه والصرف الصحي بتكلفة قدرها 12 مليون اورو بتمويل من الوكالة الفرنسية للتنمية اضافة الى مكونة استعجالية تتعلق بإعادة تأهيل 49 شبكة مائية لتعزيز وتحسين هذه الخدمات لصالح السكان.

وفي كلمة لها بالمناسبة اوضحت الوزيرة ان تحسين البنى التحتية الاساسية وتطوير القطاعات الخدمية وتلبية الاحتياجات بصورة متنامية للمواطنين اين ما كانوا يدخل في صميم الاولويات التي حددها فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني في تعهداته التي تعكف حكومة الوزير الاول السيد اسماعيل ولد بده ولد الشيخ سيديا على تنفيذها من خلال البرامج الطموحة التي اعدتها وتنفذها.

واضافت انه في اطار هذا البرنامج وتجسيدا لهذه الرؤية يعمل قطاع المياه والصرف الصحي على تحديث الاستراتيجية الوطنية في افق 2030 لتحقيق اهداف التنمية المستدامة من خلال استكشاف المزيد من الموارد المائية والتحكم في المياه السطحية واستغلالها وتحسين عمل المؤسسات وتعزيز القدرات الادارية وتطوير الشبكات.
وذكرت بما تم في هذا الاطار من اعداد خطة عمل محكمة، تضيف الوزيرة ، لضمان تلبية الطلب المتزايد على خدمات الماء والصرف الصحي بأسعار في متناول الجميع دعما للتنمية وتعزيزا للمقاربة الناجعة.

واشارت إلى ان المشروع سيمكن من استفادة 78000 مواطنا من خدمات الماء واكثر من 170000 مواطن من خدمات الصرف الصحي في الوسطين الريفي وشبه الحضري في الحوضين.

واوضحت الوزيرة ان هذا المشروع يندرج في اطار برنامجي التنمية الاستعجالي والاستثمار ذي الاولوية المعلن عنهما في مؤتمر 6 دسمبر2018 في نواكشوط من طرف دول الساحل.

وتقدمت وزيرة المياه والصرف الصحي بجزيل الشكر الى الوكالة الفرنسية للتنمية على دعمها لجهود بلادنا في مجال التنمية خاصة ما يتعلق بتوفير مياه الشرب وخدمات الصرف الصحي.

وكان عمدة بلدية النعمه السيد سيدي محمد ولد محمد قد القى كلمة ترحيبية باسم سكان البلدية اشاد فيها بأهمية انطلاقة مشروع المياه والصرف الصحي نظرا للدور الذي سيلعبه في التحسين من خدمات المياه والصرف الصحي في المناطق المستفيدة منه .

واكد العمدة ان هذا المشروع سيساهم بدون شك في تطوير الحياة اليومية للمواطنين نظرا لأهمية توفر مياه الشرب والولوج الى خدمات الصرف الصحي في مختلف مناطق البلدية.

بدوره ثمن سعادة السيد روبير موليى، سفيرالجمهورية الفرنسية جهود موريتانيا في مجال التنمية خاصة ما يتعلق بتوفير مياه الشرب وخدمات الصرف الصحي لما لهامن دور في الرفع من مستوى الحياة اليومية للمواطنين.

واضاف السفير ان مشروع المياه والصرف الصحي في الحوضين سيساهم بدون شك في تحسين الظروف المعيشة للسكان المستفيدين.

كما شهد الحفل تقديم عرضين مفصلين عن المشروع واهدافه والمناطق المستفيدة منه قدمهما مدير المياه وممثل مجموعة الدول ال 5 بالساحل.

جرى حفل التدشين بحضور والي الحوض الشرقي السيد الشيخ ولد عبد الله ولد أواه، ورئيس المجلس الجهوي لجهة الحوض الشرقي، السيد محمدو ولد التيجاني، و مدير الوكالة الفرنسية للتنمية السيد ليونل يوندو واعضاء الوفد المرافق للوزيرة والسلطات الادارية والأمنية بالولاية.

وم ا

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: