موريتانيا تستورد 85% من حاجياتها من الخضروات

نواكشوط 14 اكتوبر  2021 الهدهد م.ص
قال وزير الثقافة والشباب والرياضة والعلاقات مع البرلمان، الناطق باسم الحكومة، المختار ولد داهي، امس الأربعاء، إن الخضروات المستوردة، تغطي 85 في المائة، من حاجة البلد.
وأضاف الوزير في تعليق على اجتماع الحكومة، أن حاجة الوطن من الخضروات سنويا تقدر ب 300 ألف طن، ويغطي الناتج الوطني 15 في المائة من حاجيات السوق.
وأشار الوزير أن «دراسة قام بها قطاع الزراعة، أظهرت أن كلفة الواردات من الخضروات لعام 2018 بلغت 28 و 972 ألف و 555 دولارا أمريكيا، ومعظم هذه الواردات من البصل والبطاطس والطماطم والجزر».
وتابع أن وزارة الزراعة، تعمل على خمسة محاور رئيسية؛ «معرفة احتياجات السوق الوطنية، وترقية الخضروات المحلية، وتعميم الإنتاج والابتكار، وإنشاء البنى التحتية الخاصة بالحفظ والتسويق والتحويل، وتنظيم وتنسيق الشعبة، وتسهيل تمويل القطاع».
وقال إن قطاع الزراعة  سيطلق عددا من الأنشطة خلال حملة زراعة الخضروات( 2021ـ 2022)، من بينها إنشاء 12 وحدة من المشاتل الجماعية في مناطق الإنتاج الرئيسية.
ومن ضمن الأنشطة كذلك، «دعم المزارعين بالمدخلات والمعدات الزراعية، وإنشاء مواقع نموذجية لزراعة الخضروات، والتأطير الفني وتشجيع الزراعة المنزلية في المناطق الحضرية».

مقالات ذات صلة