تنظيم ورشة في لعيون حول المراجع البيئة لمشروع قطاع المياه والصرف الصحي

لعيون,  14/09/2021
انطلقت  اليوم الثلاثاء بمدينة لعيون أعمال ورشة لتقديم المراجع البيئية والاجتماعية وتنصيب لجان جهوية لمتابعة التظلمات في المشروع القطاعي للصرف الصحي.

وتستفيد من هذه الورشة، المنظمة من طرف المشروع القطاعي للمياه والصرف الصحي، السلطات الإدارية والعمد والمصالح الفنية وهيئات المجتمع المدني.

وتهدف الورشة إلى تدارس آلية جهوية ومقاطعية تسمح بالاستقبال والمعالجة التلقائية للإشكاليات الواردة ضمن التظلمات التى يقدمها المواطن للتعبير عن الأضرار التي قد تلحق به من خلال تنفيذ أنشطة المشروع والتحسيس حول نشر الوثائق المتعلقة بالإطار البيئي والاجتماعي.

وأوضح والي الحوض الغربي السيد محمد المختار ولد عبدي، في كلمة بالمناسبة أن هذا الملتقى التحسيسي يهدف الى نشر الوثائق المتعلقة بالإطار البيئي والاجتماعي وتدارس آلية تشكيل لجان لمواكبة تدخلات المشروع الذي تنفذه وزارة المياه والصرف الصحي بالشراكة مع البنك الدولي.

وأضاف أن هذا المشروع، الذي يغطي عدة ولايات من الوطن من بينها ولاية الحوض الغربي، يندرج في إطار اهتمام الحكومة بتطوير وتعزيز ولوج السكان إلى الخدمات الأساسية وخصوصا في الأرياف تمشيا مع برنامج تعهداتي الموسع لفخامة رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني.

وطالب جميع المشاركين في هذه الورشة بضرورة الاستفادة من العروض التي سيقدمها خبراء من القائمين على المشروع، مبرزا أنها تمثل فرصة لتبادل الآراء والاطلاع على طبيعة المشروع الذي يكتسي أهمية خاصة.

ومن جانبه استعرض منسق المشروع القطاعي للمياه والصرف الصحي السيد سعد أبيه ولد منان أهداف المشروع، مبرزا أنه يتدخل في 5 ولايات من ضمنها الحوض الغربي بهدف تحسين ظروف السكان من خلال تعزيز خدمات المياه والصرف الصحي.

وذكر أن المشروع يتضمن عدة مكونات من بينها تحسين خدمات المياه في الحوضين والرفع من مستوى المؤسسات البنيوية في القطاع وفتح وتوسيع 350 شبكة مائية في الولايات المستهدفة إضافة إلى بناء 450 مرفقا للصرف الصحي وبناء وتوسعة 57 شبكة مائية على مستوى الحوض الغربي.

وبين أن إنشاء لجان جهوية ومقاطعية سيعزز من دينامكية تدخلات المشروع ضمن الوثائق المتعلقة بالإطار البيئي والاجتماعي.

حضر افتتاح الورشة حاكم مقاطعة لعيون المساعد وعمدتها المساعدة وممثلو السلطات الإدارية والأمنية في الولاية.

مقالات ذات صلة