شركة كينروس: الأتفاق الموقع مع موريتانبا يفتح ااطريق الى النجاح

قالت شركة كينروس الكندية، إن الاتفاق الذي وقعت اليوم الاثنين بالأحرف الأولى مع الحكومة الموريتانية، من شأنه أن يضع الشركة على طريق النجاح «على المدى الطويل» لصالح كينروس وكذلك للشعب الموريتاني، وفق نص بيان صادر عن الشركة.

وقال ج. بول رولينسون، الرئيس والمدير التنفيذي لشركة كينروس، إن الاتفاق «يمثل فصلاً جديداً في شراكتنا مع حكومة موريتانيا، كما أنها تضع تازيازت على طريق النجاح على المدى الطويل».

رولينسون الذي كان يتحدث عبر تقنية الفيديو، وصف الاتفاق بأنه «متوازن»، وقال إنه «سيعود بالنفع على موريتانيا وشعبها عبر المساهمة الكبيرة في تنمية صناعة التعدين في البلاد».

وأضاف رولينسون: «يسرنا أن نرى مناخا إيجابيا للاستثمار الأجنبي في موريتانيا، تطور من خلال هذه الاتفاقية وتمويل مشروع تازيازت الذي تقوده مؤسسة التمويل الدولية، والذي تم توقيعه في ديسمبر 2019».

وفيما يلي نص البيان الصادر عن شركة تازيازت موريتانيا المحدودة:

كينروس والحكومة الموريتانية يتوصلان إلى اتفاق من حيث المبدأ لتعزيز الشراكة القائمة بينهما.

نواكشوط – 15 يونيو/حزيران 2020 – توصلت مؤسسة كينروس جولد والحكومة الموريتانية إلى اتفاق جديد يمهد الطريق لتعزيز التعاون وزيادة استثمار كينروس في موريتانيا.

وقع وزير البترول والمعادن والطاقة، السيد محمد عبد الفتاح والسيد ج. بول رولنسون، الرئيس التنفيذي لشركة كينروس، يوم الاثنين 15 يونيو 2020، خطاب نوايا يعزز علاقة الثقة بين كينروس والحكومة الموريتانية ويرسي أساسا متينا ومستداما لأنشطة التعدين في البلاد. ويأتي هذا الاتفاق في الوقت الذي بدأت فيه الإدارة الجديدة برئاسة فخامة محمد ولد الشيخ الغزواني، رئيس الجمهورية الإسلامية الموريتانية، نهجا بناء في المناقشات مع كينروس لضمان مزيد من الاستقرار في علاقاتنا وشراكة متوازنة ومفيدة للجانبين علي المدي الطويل.

وتشمل البنود الرئيسية للاتفاق من حيث المبدأ، والتي سيتم تفصيلها أيضا في وثائق نهائية، ما يلي:

إدخال نظام أكثر مستحدثة  للإتاوات يعكس السعر العالمي للذهب؛

منح ترخيص تشغيل لمدة 30 سنة لتازيازت الجنوبية لمواصلة الاستكشاف والبدء في إنتاج الموارد الحالية لتازيازت الجنوبية ، حيثما أمكن، مع مراعاة سياق فيروس كورونا المستجد؛

مساهمة بقدر 15% مدفوعة مجاناً للدولة في تازيازت الجنوبية ، مع خيار محجوز لشراء 10%؛

تعيين مراقبين من قبل الحكومة في مجلس إدارة شركة تازيازت موريتانيا المحدودة لتعزيز التواصل والتفاهم المتبادل بين الدولة وكينروس؛

تعيين الحكومة لعضو كامل العضوية ومراقب في مجلس إدارة الكيان الذي سيقوم باستغلال تازيازت الجنوبية.

ومن شأن إدخال هيكل مستحدث للإتاوات على أساس سعر الذهب أن يرفع مستويات الإتاوات بما يتماشى مع القانون الحالي ويضاهي المستويات المطبقة في المنطقة. وبالتالي، فإن الحكومة الموريتانية ستشهد زيادة في ريعها مقارنة بالمستوى الحالي وهو  3% ليصبح  6% في سياق سعر الذهب الحالي. و يمكن أن تصل الإتاوات إلى حد أقصى قدره 6.5٪ عندما تصل أسعار الذهب إلى مستوى 1800 دولار أمريكي /أونصة أو أكثر. وتعتقد الشركة أن التحديث الطوعي لهيكل الإتاوات هو نهج عادل ومتوازن يسمح لموريتانيا بالحصول على نصيبها العادل من الفوائد الاقتصادية لمنجم تازيازت وخاصة في بيئة مواتية لأسعارالذهب .

وبالإضافة إلى ذلك، تلتزم كينروس ببذل جهود إضافية لتطوير المحتوى المحلي من خلال استكشاف سبل زيادة مصادر التوريد في البلاد حيثما أمكن ذلك. فخلال عام 2019، طورت كينروس أنشطة مع أكثر من 235 موردا ومقدم خدمات من موريتانيا. إضافة إلى ذلك، فإن جهود المرتنة جارية في شركة تازيازت موريتانيا المحدودة في مجال التوظيف ، حيث أن 95% من العمال موريتانيين.

وفي نفس السياق ، فإن مشاركة الدولة في تازيازت الجنوبية سوف تدعم  مبدأ القيمة المشتركة لموريتانيا وكينروس. ومن شأن هذه الاجراءات أن تعزز الشراكة بين كينروس وحكومة موريتانيا، كما أنها ستكون بمثابة عوامل محفزة لاستثمارات جديدة علي المدي الطويل، فضلاً عن خلق فرص العمل في البلد.

وعموما، فإن الأداء التشغيلي الجيد لمنجم تازيازت، والتقدم المحرز في مشروع التوسيع 24 ألف، وهذا الاتفاق الجديد مع الحكومة، يضع منجم تازيازت في وضعية أفضل لتحقيق النجاح على المدى الطويل، لصالح كينروس وكذلك للشعب الموريتاني.

وتعزز نجاحات تازيازت جهود الحكومة الموريتانية لاستقطاب الاستثمارات الأجنبية المباشرة، كما يتضح من الدعم الأخير لمشروع تازيازت من قبل مؤسسات مثل مؤسسة التمويل الدولية (عضو البنك الدولي)، ومؤسسة تنمية الصادرات الكندية، وبنك   اي. ان.جي وسوسيتيه جنرال.

وكما قال ج. بول رولينسون، الرئيس والمدير التنفيذي لشركة كينروس: “تمثل هذه الاتفاقية فصلاً جديداً في شراكتنا مع حكومة موريتانيا، كما أنها تضع “تازيازت” على طريق النجاح على المدى الطويل. مضيفا ان “هذا الاتفاق المتوازن سيعود بالنفع لموريتانيا وشعبهاعبر المساهمة الكبيرة في تنمية صناعة التعدين في البلاد. ويسرنا أن نرى مناخا إيجابيا للاستثمار الأجنبي في موريتانيا تطور من خلال هذه الاتفاقية وتمويل مشروع تازيازت الذي تقوده مؤسسة التمويل الدولية، والذي تم توقيعه في ديسمبر 2019

مقالات ذات صلة