وزير الصحة يضع حجر الاساس لتشييد” مستشفى الإثار “

نواكشوط,  01/07/2022

أشرف معالي وزير الصحة السيد المختار ولد داهي، اليوم الجمعة بحي المطار القديم في نواكشوط على حفل وضع حجر الأساس ل “مستشفى إيثار الصحي”.

وقد أشرفت على تشييد هذا المستشفى جمعية “إيثار الخيرية للتكفل بمرضى السرطان” ، وستساعد هذه المنشأة الصحية في رفع مستوى الخدمات الطبية المتعلقة بعلاج السرطان.

وأكد الوزير في كلمة له بالمناسبة أن ماقدمته منظمة إيثار لمساعدة مرضى السرطان وما أفادت به مصالح المركز الوطني للأنكلوجيا رغم حداثة نشأتها وتأسيسها يستحق التثمين .

وأضاف أن عدد المصابين بمرض السرطان وصل الى الى 1452 مريضا ، تمثل نسبة الإناث منهم 54 في المئة.

وبخصوص التغطيه والتأمين الصحي، قال الوزير إن الاستقراءات تظهر أن من بين هؤلاء المرضى مستفيدين من صندوق التأمين الصحي والتأمين الاجتماعي بينما 90 في المئة منهم لا يملكون أي تأمين وهذا مايطرح إشكالا كبيرا لغلاء علاج هذا الصنف من الأمراض.

ودعى بمضاعفة الجهود إلى التوعية والتحسيس ضد أمراض السرطان ومسبباتها وذلك من خلال رفع مستوى الوعي للكشف المبكر من أجل علاج أخف وشفاء أضمن.

وبدوره قال رئيس جمعية إيثار الخيرية السيد سلام ولد عبد الله للتكفل بمرضى السرطان أن الجمعية تهدف إلى تعزيز جهود الدولة والمجتمع في مكافحة أمراض السرطان إضافة إلى رفع مستوى الخدمات الطبية المتعلقة بعلاج المصابين به.

وأشار إلى الجمعية تقوم بتقديم بعض الفحوص والأدوية مجانا لمرض السرطان في مستشفى الأنكلوجيا بواسطة مكتبها والذي يعمل خمسة أيام من الأسبوع، داعيا الجميع إلى مد العون للمنظمة ماديا ومعنويا.

ومن جانبه أوضح العلامة محمد الحسن ولد الددو مكانة التعاون في الإسلام ودورها في تقوية اللحمة الوطنية، ودعا إلى تجسيد قيم مجتمعنا الخالدة في الإيثار والكرم والتعاضد والتآزر كثقافة دأب عليها أسلافنا يجب أن نعض عليها بالنواجذ.

مقالات ذات صلة

%d مدونون معجبون بهذه: