افتتاح أشغال الجمعية العامةالتأسيسية لاتحاد الوسطاء المعتمدين

نواكشوط,  12/04/2022

بدأت مساء اليوم الثلاثاء بمباني الاتحاد الوطني لأرباب العمل الموريتانيين في نواكشوط أشغال الجمعية العامة التأسيسية لاتحاد الوسطاء المعتمدين.

ويأتي تأسيس هذه الاتحادية في إطار تطبيق قرارت المؤتمر الوطني الرابع عشر لاتحاد أرباب العمل الموريتانيين الذي قرر إنشاء ثلاث اتحاديات جديدة، اتحادية الصحة التي تم تأسيسها خلال شهر مارس الماضي واتحادية الوسطاء العتمدين التي بدأت اليوم على أن تختتم بإنشاء اتحادية للنساء في القريب العاجل.

وأكد معالي وزير المالية السيد إسلم ولد محمد امبادي في كلمة بالمناسبة أن مهنة الوسيط المعتتطمد لدى الجمارك تكتسي أهمية بالغة في سلسلة التموين لأنه يصرح لدى الجمارك بالبضائع المستوردة أو المصدرة أو الموجودة في حالة عبور.

وأضاف أن عملية التصريح لدى الجمارك قضية مهنية تتطلب تكوينا خاصا في التشريع والإجراءات والمساطر والتعرفة الجمركية ومع تسارع المبادرات التجارية وما يترتب عليها من تنافسية على المستوى العالمي تصبح مهنة الوسيط المعتمد لدى الجمارك ذات أهمية قصوى.

وبين أنه يترتب على الاتحادية الناشئة أخذ كل الأسباب من أجل دعم القدرات المهنية لأعضائها حتى يكون أداء الوسيط المعتمد لدى الجمارك محوريا في تخليص البضائع بشكل خاص والمبادلات التجارية لموريتانيا بصفة عامة، مبرزا أنه لا يمكن لقطاع المالية إلا أن يرحب بقرار اتحاد أرباب العمل الموريتانيين في مؤتمره الرابع عشر بتاريخ 23 دجمبر2021 بإنشاء اتحادية الوسطاء المعتمدين.

وتقدم باسم الحكومة إلى الاتحاد الوطني ولرئيس لجنة الانتساب والإشراف بالشكر والتقدير على التنظيم المحكم لهذا اللقاء.

بدوره أكد رئيس الإتحاد الوطني لأرباب العمل الموريتانيين، السيد محمد زين العابدين ولد الشيخ أحمد عن سروره بحضور هذه الفعالية التأسيسية والديمقراطية المجسدة في تأسيس وانتخاب الهيئات القيادية لاتحادية الوسطاء المعتمدين ، مبينا أن هذا الاجتماع يمثل خطوة مهمة لتنفيذ واحد من أهم القرارات التي توجت أشغال المؤتمر الرابع عشر لاتحاد الوطني لأرباب العمل الموريتانيين بما ترجمه من تكريس للبعد التمثيلي وتوسيع لأعداد الاتحاديات وتفعيل لمختلف القطاعات المنضوية تحت لواء الاتحاد.

وقال إن الدور الكبير الذي يطلع به الوسطاء في التنمية الاقتصادية في البلد يعتبر من الأهمية بمكان حيث يجب تثمين أداء القائمين عليه.

وأبرز أن تأسيس هذه الاتحادية يأتي في سياق خاص يطبعه الاهتمام الكبير الذي توليه السلطات العمومية للقطاع الخاص ولأهمية إشراكه ومواكبته في جهود التنمية الاقتصادية والاجتماعية للبلد بتوجهات سامية من فخامة رئيس الجمهورية، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني وبتجسيد متكامل لرؤيته المحورية للقطاع الخاص في بناء الوطن.

أما رئيس اتحادية الخدمات السيد محمد ولد والد رئيس لجنة الاشرلف والانتساب فبين أن انشاء هذه الاتحادية جاء بعد دراسة متأنية لوضع هذا القطاع المتنامى وللدور الطلائعي الذى يلعبه فى الحركة التجارية خاصة والعملية التنموية بشكل عام.

وبين أن قطاع الوسطاء المعتمدين شهد فى الفترة الأخيرة جملة من الإصلاحات بدعم من إدارة الجمارك سيتم تعزيزها وتطويرها من خلال القيادة الجديدة لاتحادية الوسطاء.

واسفرت أعمال الجمعية التأسيسية عن انتخاب مكتب جديد لاتحادية الوسطاء المعتمدين برئاسية السيد محمد محمود ولد أحمد جدو الذى شكر بالمناسبة أعضاء الاتحادية على الثقة التي منحوها مستشعرا حجم المسؤولية الملقاة على عاتقه ومتمنيا أن يكون عند حسن ظن الجميع .

مقالات ذات صلة

%d مدونون معجبون بهذه: