ر ئيسة مؤسسة اتحاد النساء تقول : خلقنا إطارا لتحرير طاقات المرأة في مجال المال والاعمال

الخميس 17 مارس 2022( الهدهد. م.ص)

تحظى المرأة باهتمام كبير في برنامج فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني اعتبارا للأنشطة التي تقوم بها بداية من  دورها في الخلية الاولى لتكوين المجتمع” الاسرة” مرورا بتربية الأجيال وانتهاء بانشطتها الاقتصادية ذات المرددية على المجتمع بشكل أعم..
وانطلاقا من سعي الحكومة الى التنفيذ الكامل  لبرنامج. ” تعهداتي ” خاصة في محور التمكين للمرأة تولدت لدى مجموعة من النساء فكرة تأسيس اطار اقتصادي واجتماعي يتولى تسيير انشطة النساء في مجال المال والأعمال من خلال التأطير والتكوين وتوفير القروض المسيرة للنساء لإقامة مشاريع مدرة للدخل ..
التسليط الضوء اكثر على انشطة هذا الاطار النسوي أجرت” جريدة الشعب”   مقابلة مع رئيسة اتحاد مؤسسات النساء السيد خت بنت الشيخ الداه ولد الطلبه هذا نصها :

الشعب  : متى تأسس اتحاد مؤسسات النساء وما هي اهدافه؟

جواب: تأسس الاتحاد في نوفمبر 2019، بهدف تطوير إنتاج المرأه الموريتانيه أيا كانت،تكوينا وتمويلا .
وقد تمكنا بعون الله وإرادتنا الخاصة نحن مجموعة من النساء الطامحات للنجاح من قهر كل الصاعب ونقل فكرة الاتحاد من مجرد فكرة إلى واقع ملموس .

الشعب  : ما هي الدوافع التي ولدت لديكم فكرة تأسيس هذه المؤسسة التي توازي في دورها دور الاتحاد الوطني لرجال الاعمال؟

_جواب : اتحاد مؤسسات النساء تولدت فكرة خلق هذا الاطار من المشاكل والعراقيل التى تواجه سيدة الأعمال فى الولوج لصفقات الكبيره والمتوسطه، اضافة الى صعوبة الحصول على التمويل لرائدات الأعمال، وعدم حصول المستثمرات فى القطاع الغير مصنف على التأطير والتكوين لتطوير إنتاجهن.فكان لزاما علينا أن نسعى جاهدين  لخلق اطار يوازي مجالس سيدات الاعمال
على المستوين الإقليمى والدولى.

الشعب  : ماذا عن إقبال المرأة الموريتانية على نشاط الاعمال والمال ؟

جواب: تغيرت في العقود الماضية عقلية المرأة بعد ولوجها الى التعليم كما تغيرت الموازين في أدائها ، حيث أجبرتها الظروف على الولوج لسوق العمل، وفى ظل الفرص والتشجيع الذى تحظى به فى برنامج رئيس الجمهورية كما أسلفت ،مما حفظها  ذلك على المشاركه في سوق المال والأعمال فحققت نجاحا باهرا في مجال التجارة.سؤال : تعهد رئيس الجمهورية في برنامجه الانتخابي بالتمكين للمرأة فهل انعكس ذلك عمليا على اتحاد مؤسسات النساء الذي يضم كما كبيرا من سيدات الأعمال؟

جواب : نعم لقد انعكس برنامج رئيس الجمهوريه بتمكين المرأه ،إيجابا على المراة بشكل عام، اما بالنسبه لإتحاد مؤسسات النساء فشجعنا البرنامج الطموح على الصبر والمثابره ومزلنا فى انتظار الدعم.

الشعب : منذ ايام قلائل خالدت المرأة الموريتانية العيد الدولي 8 مارس فما هي انشطة اتحاد مؤسسات النساء المخلدة لهذا الحدث؟:
جواب : خلدنا هذ العيد في عاصمة ولاية لعصابة مقاطعة كيفة وقمنا بإطلاق مشاريع إقتصادية وسياحية في المقاطعة .
ونظمنا معرضا كبيرا لمنتوجات نساء الاتحاد وشهد المعرض حضورا كبيرا من طرف نساء الاتحاد ،حيث شاركت فيه نساء  من نواذيبو وانوامغار ولعيون
وكوركل واترارزة والنعمة وأدرار وتميز بحضور السلطات الإدارية والعسكرية في الولاية .
وحقق المعرض  ناجحا بكل المقايس وبشهادة الجميع.

الشعب : عادة في مثل هذه المناسبة تقوم الجهة المنظمة للأنشطة بتوجيه رسأئل للجهات ذات الصلة للدعم والحضور فهل تلقيتم تجاوبا في تنظيم أنشطتكم وما هي وأين اقمتموها ؟
جواب قبل انطلاقة اتشطتنا في كيفة قمنا بمراسلة جميع الجهات الحكومية وتلقينا الردود الإيجابية من البعض رغم اننا كنا نأمل في تجاوب أوسع لاهمية الحدث بالنسبة للمرأة لا محليا بل دوليا.

وهنا لابد من الثناء على استجابة معالي وزير التشغيل والتكوين المهني السيد الطالب ولد سيدي احمد الذي دعم الاتحاد ووقف معه ، وهي فرصة لنحيه من هذا المنبر .
وهنا أود أن أشير إلى أننا في الاتحاد لانتعامل إلا مع الدولة ولانطلب الدعم إلا منها لأننا واثقونا في أنها قادرة ذالك .

الشعب  : ماذا عن علاقة الاتحاد بالمرأة في الريف خاصة في تمويل مشاريع مدرة للدخل ؟

جواب : علاقتنا بالمرأة في الريف قوية وقمنا بدعمها ، حيث قمنا بتمويل مشاريع خاصة بها في بوتليمت والزويرات و نساء الضفة بشكل خاص.

الشعب : هل لديكم برنامجا للقيام بحملات تحسيسية وسط المحيط النسوي لتشجيع المرأة على الدخول في مجال الاعمال والمال الى جانب شقيقها؟
جواب نعم لدينا برنامج رائد ومتكامل نسعى من خلاله إلى إقناع المرأة بإمكانية النجاح لاقتصادي.
وذالك من خلال الدعم والتحسيس القائم على التواصل المستمر معها من خلال فروعنا المنتشرة في ربوع هذا الوطن الغالي.

الشعب : هل من كلمة توجيههية أخيرة.؟

في البداية أحي كل نساء هذه الأرض الطيبة وطني موريتانيا وابارك لهن ذكرى العيد الدولي للمرأة ، واقول لهن ما قال الشاعر حافظ ابراهيم :

الام مدرسة اذا أعددتها * اعددت شعبا طيب الاعراقي
فهي تصنع أجيال المستقبل وعليها تقع مسؤلية النهوض بالمجتمع.
فمطلوب منها في زمننا هذا الاقبال على التعليم وولوج جميع المجالات ونبذ الكسل لتشارك بفعاليات في تنمية وتطوير البلد..

ونحن في اتحاد مؤسسات النساء في خدمة المرأة ونمد لها يد العون لتحقيق طموحاتها.
فالاتحاد أنشئ ليكون جسرا تعبر بواسطته الى قمة النجاح والتألق في عالم لابد فيه من تكاتف جهود الجميع

* أدار الحوار : الشريف بونا*

 

 

..

مقالات ذات صلة

%d مدونون معجبون بهذه: