إنطلاق أشغال ورشة عمل فنية

– الهدهد م. ص . بدأت اليوم الثلاثاء في نواكشوط أعمال ورشة عمل فنية حول سياسات البيانات المفتوحة

وانترنت الأشياء والمدن الذكية ، منظمة من طرف وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتقنيات الاعلام والاتصال بالتعاون مع اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا (الإسكوا) .

ويهدف هذا اللقاء الذي يدوم يومين إلى تسليط الضوء على المفاهيم الأساسية والممارسات المثلى في البيانات المفتوحة وأثرها الاقتصادي على سياسات التحول إلى المدن الذكية وتطبيقات انترنت الأشياء.

وسيتلقى مشاركون من مختلف القطاعات المعنية بالاتصال عروضا حول الخطط الوطنية لانترنت الأشياء والمدن الذكية والبياتات المفتوحة في المنطقة العربية وخارجها.

وأكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتقنيات الاعلام والاتصال االدكتور سيد ولد سالم لدى افتتاح أعمال الورشة أن انترنت الأشياء ضرورية في كل شيء بدءا من التشغيل الآلي للمصانع وحتى تقديم الرعاية الصحية إلى القيادة الذاتية وأمن المنازل فضلا عن التطبيقات المتزايدة الأخرى .

وأوضح أن الورشة تمثل جزءا من التكوين والتحسيس بقضايا تكنولوجيا المعلومات والاتصالات المستجدة التي ستلعب دورا أساسيا في بناء مجتمع المعلومات والمعرفة، مما سيسمح للخبراء الوطنيين بالاطلاع على ما يجري في البلدان العربية من تجارب وممارسات حول هذه المواضيع ومناقشة الوضع في البلد وتقديم اقتراحات وتوصيات ستسهم لا محالة في توجيه السياسات المتبعة في القطاع.
وأكد أن الحكومة تعمل بتوجيهات سامية من فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز، على تطوير مجتمع المعلومات من خلال تحسين الوصول إلى أدوات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات واستخدامها في تحقيق برامج التكوين والتوعية لإدماج المجتمع في عالم المعلومات ,
وبين أنه في إطار تطوير شبكة النطاق العريض فقد تم البدء في انشاء 1650 كلم من مقاطع الالياف البصرية في فبراير الماضي مما سيمكن الشبكة باتصال عالي النفاذ بالأنترنت في عواصم الحوضين والعصابه وكيد ماغه وكوركول واترارزه ولبراكنه و آدرار وانشيري .

وبدوره أوضح الدكتور محمد نوار العوا ، ممثل عن اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا أنه في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات تقوم الاسكوا بدعم الدول العربية على وضع سياسات واستراتيجيات مجتمع المعرفة والاقتصاد الرقمي وتشجيع القطاع الحكومي على توظيف التكنولوجيا الرقمية بهدف زيادة العمالة في المجتمعات العربية والحد من الفقر.

وحضر افتتاح الورشة رئيس سلطة التنظيم ومديرو بعض شركات الاتصال الموجودة في موريتانيا.
( و م أ)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً