بعثة من لجنة حقوق الإنسان تصل إلى مدينة اركيز

25 سبتمبر, 2021 -الهدهد .م ص

 أعلنت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان عن إرسال بعثة لزيارة الأماكن التي تضم جميع الأشخاص الموقوفين على خلفية الأحداث التي شهدتها مدينة الركيز يوم الأربعاء الماضي.
وقال بيان للجنة إن هدف الزيارة هو «التأكد من احترام حقوق هؤلاء المحتجزين الذين تنطبق عليهم قرينة البراءة الأصلية، بحيث لا يعاملون معاملة سيئة ولا يوضعون في ظروف قاسية ولا يتعرضون للتعذيب».
وأضاف البيان أن اللجنة ستتأكد من «السماح لذويهم بزيارتهم، والاستعانة بمحامين للدفاع عنهم، واحترام آجال الحراسة النظرية، وأن يتمتعوا بجميع الحقوق والضمانات التي تكفلها دولة القانون لاسيما الحق في محاكمة عادلة».
وشدد البيان على رفض اللجنة التام «لجميع أعمال العنف والاعتداء على الممتلكات العمومية والخاصة مهما كانت مبرراتها، لأنها منافية لقيم الديمقراطية ومخالفة للقانون وانتهاك لحقوق الإنسان».
كما أشار البيان إلى من مبادئ اللجنة أيضا التي تحرص عليها «أن يكون استعمال السلطات الأمنية للقوة عند الاقتضاء في مواجهة أي احتجاج لا يتم إلا في حالات الضرورة القصوى، مع احترام مبدأ الضرورة والتناسب عند اللجوء  إلى ذلك لاستعادة النظام والأمن العام وبما يتوافق مع المعايير الدولية».

مقالات ذات صلة