توصيات صادرة عن ورشة توجيهية لتعبئة الموارد لتنظيم الأسرة وتباعد الولادات

تقرير: فاطمة السالمه محمد المصطفى

اسدل الستار مساء الخميس الماضي بقندق مونوتيل دار البركة  في نواكشوط على أشغال ورشة خصت  لحشد الموارد المحلية لصالح التنظيم العائلي وتباعد الولادات؛ المنظمة من طرف وزارة الصحة و بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان… بعد أن واصلت أعمالها على مدى ثلاثة أيام.

و خلال أيام الورشة و بعد التشاور والتنسيق واقتراح الحلول حول تنظيم الأسرة و وسائل منع الحمل و بمشاركة الشركاء الفنيين والماليين والفاعلين المهنيين على المستوى الوطني..نجحت الورشة فى تسليط الضوء على الاختلالات التي تعيق التنظيم العائلي للتوصل إلى نتائج إيجابية في هذا الإطار.

و أجمع أنحاضرون على أن تباعد الولادات يمثل أهمية قصوى، باعتباره يوفر فرصا كبيرة من بينها الوقاية وحماية الأزواج من بعض الأمراض المتنقلة، مع ضمان سلامة الولادات والحد من وفيات الأطفال الأقل من خمس سنوات.

لذا عمل قطاع الصحة منذ سنوات مع منظمات الأمم المتحدة والشركاء الفنيين والماليين ومنظمات المجتمع المدني من أجل دعم البرامج المتعلقة بتباعد الولادات.

وفي هذا الإطار تمت المصادقة سنة 2017 على مشروع قانون يهدف إلى تحديد كافة الوسائل والطرق الفنية في مجال الصحة الإنجابية وفقا للشريعة الإسلامية..

وحسب عرض قدمه أحد الخبراء في الورشة فإن حاجيات موريتانيا بهذا الخصوص تقدر ب550.000000 أوقية جديدة… في الوقت الذي تقدر الموارد الوطنية المتحصل عليها ب: ثلاث مليارات أوقية جديدة.؛ ما يعني أن المقدرات الوطنية تقوق الحاجيات بل تضاعفها ست مرات… لتمثل الحاجات 1/6 من المقدرات..
إما بخصوص أهداف الورشة فيقول الخبير إنها تلخص في النقاط التالية:

1- الحد من وفيات الأمهات
2- زيادة نسبة استفادة النساء
من الحصول على وسائل
تنظيم الحمل؛ حيث تشير الاحصائيات إلى 30% منهن لم تحصل بعد على وسايل منع الحمل.

3- مكافحة العنف المبني على النوع.

و اهتمت الورشة.من خلال الفاعلين المحليين بالعمل علي تحقيق أهدافها .

*توصيات* : :

من توصيات الورشة الحاصة بتعبئة الموارد المحلية لفائدة تنظيم الأسرة.

١ – تنظيم يوم للمناصرة بمشاركة برلمانيين مهتمين بقضايا الصحة الانجابية.. لحشد الدعم لأهداف الورشة.. والخروج بتعهدات في نفس الإطار.
على إن يكون المستهدفون بهذا اليوم هم شخصيات برلمانية وكذلك شخصيات من الطاقم الإداري التابع لوزارو الصحة..
وتوقع المشاركون أن تكون التكلفة المالية لذاك اليوم في حدود3.000000 أوقية قديمة.
على إن يكون تاريخ الدورة خلال الأسبوعين الأخيرين من أكتوبر .

واثناء نشاط اليوم الأول.. توزع المشاركون إلي مجموعتي عمل : أولهما: مجموعة المناصرة والإعلام حيث اقترحت ثلاث أنشطة؛

أولها: طاولة مستديرة حول تعبئة الموارد المحلية وتكون تحت رعاية السيدة الأولى
. ويدعى للمشاركة فيها: الفاعلون الاقتصاديون والمجتمع المدني والأئمة والزعامات الدينية وقادة الرأي…كل ذلك من أجل طرح ميثاق يلزم الممولين بتقديم مبالغ لصالح الأهداف المرسومة.

٢- المجموعة الثانية : وتلخصت مهمتها في وضع إطار تنسيقي لتعبئة الموارد المحلية: ويتمحورإلى ٦نشطة عدة؛ منها:
– وضع إطار مؤسسي تشارك فيه مختلف القطاعات

وحسب ما نوصلت إليه مجموعات العمل على مدى أيام الورشة
[٢٥/‏٦ ١٣:٤٣] صحافة: من أجل وضع آلية قانونية عن طريق إصدار مقرر وزاري أو إداري برعاية وزارة الصحة بالتعاون مع صندوق التأمين الصحي همه الأول تعبئة الموارد المالية.. وبميزانية قدرها 4000 دولار.. على أن يبدأ العمل الميداني بنواكشوط ابتداء من فاتح أغسطس القادم.

– بناء قاعدة بيانات تكشغ عم جميه الممولين آاي جامب تعهداتهم كذلك.
أما بخصوص النشاط الثاني فيهتم باقتناء وسغئل تباعد الولادات لتوغير حاجيات( 2021 – 2023)…بدء بتشحيص الوضعية.. ونحسيس جميه الفاهلين الوطنيين غي كل من وزارة ال
شؤون الاجتماعية وكذالك وزارتي : الشباب والتشغيل.. ويبدأعملهم خلال الاسبوعين الأخيرين من سهر يوليو القادم..

ومن بين الأنشطة المبرمجة: حملة إعلامية للجمهور الواسع هلى أهمية تباعد الولادلت.. ما يعمي أنه نشاط تعبوي يشتهدف الصحافة الوطنية وكذا المدونينمن أجل انتاج بر امج تحسيسية على مدى شهر كامل.. ورصدت له 15000000 أوقية قديمة..( وزارة الاتصال – صندوق الأمم المتحدة للسكان).و ستبدأ الأعمال فيه ابتداء من:,الشهر 10القادم.

من ضمن النشاطات : مناصرة موجهة للقطاع المصرفي و ذلك أرباب العمل.ويبدأ تاريخ النشاط من: 1- 15 يوليو..

مقالات ذات صلة