مشكلة مكب نفايات تيفريت في طريقها إلى الحل

9 يونيو, 2021 – 14:34

 ثمنت لجنة الاتصال المكلفة بمتابعة قضية مكب النفايات في تفيريت، تصريحات وزيرة البيئة التي تحدثت فيها عن بدء إجراءات إغلاق المكب بشكل نهائي.
وقالت اللجنة في بيان لها تلقى موقع الهدهد نسخة منه إنها سجلت “بارتياح عودة تصحيح المسار الإداري للملف بإمساكه من طرف وزارة البيئة التي تختص بتسيير كل النشاطات ذات التأثير البيئي من مرحلة الدراسة مرورا بالترخيص ثم الرقابة”.
واعتبرت اللجنة أن “ما أعلنت عنه الوزيرة بخصوص التعاقد مع مكتب دراسات مختص في مجال تسيير النفايات بدأ منذ فترة في دراسة البدائل المقترحة لتحويل المكب.
وكذا البدء في تخفيف الأضرار الناتجة عن استغلال المكب من خلال التقليص التدريجي لهذا الاستغلال مؤشر على جدية ومصداقية طال البحث عنها وتشكل بالنسبة للمتضررين بداية لتحقيق مطلبهم المشروع واقعا وقانونا”.
ونبهت اللجنة إلى أن “مواصلة الاستغلال الغير شرعي للمكب تفاقم الأضرار خاصة في هذه الفترة التي يبلغ فيها مستوى الضرر حدا قياسيا، كما تعقد من عملية المعالجة بعد إغلاق المكب”.
وقالت اللجنة إنها متمسكة “بالوقف الفوري لتشغيله (المكب) للحيلولة دون زيادة الأضرار الصحية والبيئية ولكي تتاح الفرصة للبدء في عمليات المعالجة، ويتعين الأمر أكثر بعد إعلان الوزيرة عن تحديد النقطة التي سيتم إنشاء مركز الطمر الجديد عليها”.
وأشار البيان إلى تمسك “اللجنة بإشراكها في كل مراحل هذه الإجراءات وتسجل ارتياحها لالتزام الوزيرة تلبية هذا الطلب”.
وجددت اللجنة التزامها “التام بمواصلة العمل مع كل الجهات حتى تتم الاستجابة لمطالب المتضررين المشروعة والمتمثلة في تطبيق قرار الغرفة الإدارية بالمحكمة العليا رقم 52/2019 القاضي بإغلاق المكب ومعالجة آثاره”.

مقالات ذات صلة