برنامج مهنتي وشبكة الصحفيات ينظمان يوما تحسيسيا

نظم برنامج “مهنتي” التابع لوزارة التشغيل والتكوين المهني بالتعاون مع شبكة الصحفيات الموريتانيات اليوم الأربعاء في نواكشوط يوما تحسيسيا حول “دور الإعلام في تغيير العقليات المعيقة عن ممارسة بعض المهن”.
وشمل برنامج اليوم التحسيسي عرض فلم وثائقي من انتاج الشبكة تناول تجربة بعض الشباب الذين تخرجوا بشهادات عالية واقتحموا ميدان الحرف المهنية اليدوية  في سوق العمل ، حيث حققوا نجاحا كبيرا مما ساعدهم في توفير حياة أفضل لأسرهم متغلبين بذلك على عقلية التكاسل والاعتماد على الآخر.
واستمع المشاركون في الورشة إلى عرض حول دور الإعلام في تغيير العقليات وتاثيرها السلبي على ترقية المهن والحرف، إضافة إلى تقديم عرض تركز على التعريف ببرنامج مهنتي،  ونقاش مستفيض حول دوره في تقليص البطالة .
كما شمل البرنامج عرضا حول انعكاس ممارسة المهنة اليدوية على المستوى الاقتصادي للمجتمع ، والنتائج الإيجابية لممارسة المهن الحرة وأثرها في تقليص الفوارق الاجتماعية..
وأكد الأمين العام لوزارة التشغيل والتكوين المهني السيد عبد سالم ولد الشيخ سعد بوه في كلمة بالمناسبة أن  التحسيس يلعب دورا محوريا في التوعية التي يقوم بها برنامج مهنتي لتثمين المهن والحرف.
واضاف أنه كان لابد من وجود شراكة داخل الحقل الإعلامي من أجل أن تتضح للرأي العام الرسالة التي يحملها البرنامج اجتماعيا وتنمويا ، مع إبراز الدور الفعال الذي يلعبه الإعلام في تغيير عقليات الشباب حول النظرة الازدرائية من المجتمع لمن يمارس المهن الحرة والأعمال اليدوية.
وابرز أن الشراكة بين البرنامج والشبكة ستتمخض عنه أنشطة اعلامية متنوعة اخرى تتمثل في إطلاق حوارات وإعداد تقارير في وسائل الإعلام لتسليط الضوء على واقع المهن والجهود التي تبذلها وزارة التشغيل  والتكوين المهني عبر برنامج مهنتي، بغية نقص الفجوة بين وفرة فرص التي  يعطيها سوق العمل المحلي وانتششار البطالة في صفوف الشباب.
ومن جانبها ثمنت ر.ئيسة شبكة الصحفيات الموريتانيات السيد اخديجة بنت المجتبى استجابة منسقية برنامج مهنتي للتعاون مع الشبكة في تنظيم هذا اليوم التحسيسي الذي سيكون له الدور الإيجابي في تغيير عقليات الشباب اتجاه الأعمال الحرفية والمهنية في سوق العمل.
ودعت الشباب إلى التخلي عن النظرة الازدرائية للحرف والأعمال اليدوية والدخول إلى ميدان العمل والكسب الحلال من هذه الحرف الشريفة ، مذكرة بأهمية التجربة التي تم عرضها أمام المشاركين في الفلم الذي كرست الشبكة الجهد لإخراجه.
جرى افتتاح التظاهرة بحضور الأمين العام لوزارة الثقافة والشباب والرياضة  والعلاقات مع البرلمان محمد ولد عبد الله السالم ولد احمدو وا والمكلف بمهمة في وزارة التشغيل والتكوين المهني  منسق برنامج “مهنتي” السيد حمادي ولد البكاي.

 

ش بونا

مقالات ذات صلة