قراءة في محتوى الدورة التكوينية للصحافة الخصوصية

 

نواكشوط22 ابريل 2021 (الهدهد. م.ص)

ناهز عدد المشاركين في الدور.ة التكوينية المخصصة للصحافة الخصوصية المنظمة بالتعاون بين صندوق دعم الصحافة والمدرسة الوطنية للإدارة والصحافة والقضاء في قسم المجموعة العربية 25 صحفيا من الجنسين في مختلف هيئات الإعلام السمعي- البصري- الالكتروني.
تم توزيع زمن الدورة التكوينية إلى فترتين أربعة أيام في الأسبوع الأول يتلقى فيها المشاركون كل يوم عرضا او محاضرة نظرية من أساتذة تخصصوا في مجال “صاحبة الجلالة “.
كان العرض الأول في الدورة مقدما من الكاتب الصحفي ومدير قطاع الأخبار سابقا في الوكالة الموريتانية للأنباء السيد الحسن ولد أحمد حول شرح مستفيض لأخلاقية وقواعد المهنة الصحفية وضوابطها وواجبات الصحفي في المحافظة على التشبث باخلاقيات المهنة لتظل رسالتها سامية وذات مكانة عالية في المجتمع بشكل عام ويحترمها المتلقي المباشر على وجه الخصوص.
واشفع المشاركون العرض بالنقاش والتساؤلات الهادفة ، بين فيها المحاضر ما كان غامضا لسبب ما على بعض المشاركين ضاربا أمثلة حية على المراحل التي مرت بها الصحافة قديما وحديثا والسر في نجاح بعضها أو فشل البعض الآخر.
وقدم العرض الثاني في اليوم الموالي الإعلامي والسفير السابق السيد احمد ولد المصطفى حول التشريعات الإعلامية وضرورة المام الصحفي بجوانبها حتى لا يقع تحت طائلة الأخطاء التي قد تجره للمساءلة أمام القضاء ، مركزا على القانون الاخير 0015 / 2020 / الذي صدر في ظل  محاولة الحكومة كبح  جماح الشائعات
والمعلومات المغلوطة إبان بداية جائحة كفيد 19 ،حيث تنص بعض مواد هذا القانون المصادق عليه بالإجماع من طرف الجمعية الوطنية، على عقوبات استعجالية ضد وسائل الإعلام التي تنشر الخبر الكاذب و المضلل للرأي العام .
وقارن بين هذا القانون والقوانين التي صدرت عن بعض الدول للسيطرة إعلاميا على الوضع في ظل انتشار جائحة شبحها نشر الرعب في أرجاء المعمورة.
وبين أن من بين الإجراءات التي تتخذ في حالة تعلق الأمر بالانتخابات بغلق الوسيلة حتى تنتهي الانتخابات وتعلن نتائجها ، ولا يقبل الاستئناف في نصوص هذا القانون، اضافة الى عقوبات أخرى منها السجن والغرامة …
ثم تطرق إلى تعريفات للأجناس الصحفية وطرق تعامل الصحفي معها ،مركزا على إلزامية الصدق، مبرزا أن الخبر لا يحتمل الا حالتين لا ثالث لهما “الصدق أو الكذب ” . مستدلا بقول الحق سبحانه وتعالى عل لسان سليمان عليه السلام مخاطبا الهدهد في نقله للخبر : ( قال سننظر أصدقت أم كنت من الكاذبين).
وقال المحاضر أن المطلوب بل الواجب في نقل الحوار الاعلامي التوازن في التعاطي مع الأطراف خاصة  نقل البرامج الحوارية في أي مجال من مجالات الحياة المطروحة للنقاش.
وقدم الصحفي مراسل القنوات الدولية السيد عبد الله ولد ممين عرضا عن الإعلام- السمعي- البصري- مركزا على الصحافة الاستقصائية ونشأتها وطرق جمعها للمعلومات من مصادرها المتنوعة معرجا على تكاليفها الباهظة، وكيف تحافظ على سرية مصادرها..؟
وتناول في العرض الأخير من الاسبوع الأول في الدورة الكاتب الصحفي والمراسل السابق لعدد من وكالات الانباء الدولية السيد الشيخ بكاي موضوعا في غاية الأهمية يتمثل في آليات جمع المعلومات وتحريرها لتكون مادة تستقطب اهتمام أكبر عدد من الجمهور المتلقي ،مركزا على أن الخبر المجهول المصدر أو المعروف المصدر بدون إسناده له فاقد المصداقية بل يعتير نوعا من القرصنة الفكرية التي أصبحت شائعة في معظم وسائل الإعلام عندنا خاصة الصحافة الخصوصية الإلكترونية .

غدا بحول الله عروض الاسبوع الثاني من الدورة التكوينية للصحافة الخصوصية

مقالات ذات صلة