افتتاح أشغال أول مؤتمر للوزراء السابقين

5 مارس, 2021 –  الهدهد

بدأ المؤتمر الأول للوزراء السابقين الموريتانيين  أشغاله اليوم  الجمعة والذي أشرف على افتتاحه  الوزير الأول محمد ولد بلال، بقصر المؤتمرات  في نواكشوط بحضور عدد من  الوزراء في الحكومة الحالية، والعشرات من الوزراء السابقين.
وقال الوزير الأول في خطاب الافتتاح إن الاتحاد الجديد “سيكون حتما إضافة نوعية لعملية البناء المستمر للوطن”، مشيرا إلى أن كل من قاموا على الشأن العام وضعوا لبنة بحجم ما “لتشييد هذا الصرح الذي لا ينتهي العمل فيه».
وأضاف ولد بلال أن هذا الاتحاد يراد له أن يضم جميع الوزراء من أول حكومة وحتى اليوم، مشيرا إلى أن الحكومة الحالية “تعول على الوزراء السابقين في تقديم الرأي، كلما دعت الحاجة لذلك لتعزيز البرامج والسياسات العمومية خدمة للوطن».
واعتبر أن الاتحاد يضم كفاءات علمية تمتاز بالحنكة السياسية والتجربة الإدارية وتؤكد استعدادها لمشاركة خبراتها مع الأجيال التي تولت الشأن العام من بعدها دعما للسياسات العمومية ومساهمة في تطويرها، حسب تعبيره.
فيما أشار الرئيس المؤقت للاتحاد بوبكر سولي أن الاتحاد يطمح إلى بناء إطار للتبادل وإنتاج الأفكار المتعلقة بالتحديات الكبرى التي تواجه بلادنا والمشاركة بقوة في مختلف الأعمال التي من شأنها تعزيز وترسيخ الوحدة الوطنية واللحمة الاجتماعية.
وأضاف أن من أهداف الاتحاد المساهمة في الأعمال التي تعزز الثقافة المدنية وتنشر القيم كتنشيط المنتديات المخصصة لتمكين المواطنين ودعمهم فيما يتعلق بحقوقهم وواجباتهم، بالإضافة إلى تعزيز سياسات الحكم الرشيد من خلال تشجيع الممارسات الثقافية والإدارية الصارمة ومكافحة الإخلال بالواجب.
واعتبر الرئيس المؤقت للاتحاد أنه “يتميز بصفته حلقة وصل بين الأجيال وتراكما للخبرات القيمة التي لا تخدم سوى مصلحة الأمة وحدها»، مشيرا إلى أنه «يعمل على ترسيخ الديمقراطية في البلاد، ويشجع دور الفاعلين في المجتمع المدني ولا سيما المنظمات غير الحكومية التي تزداد أهمية مساهمتها في تنفيذ السياسات العامة”.

مقالات ذات صلة