منظمة الصحة العالمية تتوقع قرب نهاية كورونا

19 ديسمبر 2020 (الهدهد .م .ص)

 قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية د. تيدروس أدهانوم غيبرييسوس إن نهاية جائحة فيروس كورونا تقترب، مشددا في الوقت ذاته أن ينبغي أن لا يتم التخلي عن الحذر، مردفا أن الضوء في نهاية النفق أصبح الآن أكثر سطوعا، لكن لم يصل العالم بعد إلى نهاية النفق.

وأعلن تيدروس خلال مؤتمر صحفي افتراضي اليوم الجمعة التوصل إلى تأمين ملياري جرعة لقاح من الجرعات الحالية، والجرعات المتوقع الموافقة عليها، وذلك ضمن مبادرة مرفق كوفاكس المعني بإتاحة اللقاحات بشكل عادل.

وقال تيدروس إن هذه اللقاحات سيتم توزيعها خلال النصف الأول من العام المقبل 2021، مردفا أن هذا يعني أن جميع الدول والاقتصادات الـ190 المشاركِة في كوفاكس ستتمكن من الحصول على اللقاح خلال النصف الأول من العام المقبل.

وشدد تيدروس على أن منظمة الصحة العالمية والشركاء في كوفاكس يعملون بلا توقف من أجل البدء بالتطعيم في أقرب وقت ممكن في عام 2021.

ولفت تيدروس إلى أن اللقاحات ستكون مكمّلة، ولكنها لن تحل محل الأدوات الموجودة لإبطاء انتقال الفيروس وإنقاذ الأرواح.

وفي سياق ذي صلة أعلنت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف) أنها مستعدة لنقل ما يصل إلى 850 طنا من اللقاحات شهريا في عام 2021، أي أكثر من ضعف حمولتها المعتادة من اللقاحات.

وقالت المديرة التنفيذية للمنظمة هنرييتا فور “هذا عمل ضخم وتاريخي. حجم المهمة شاق، والمخاطر أكبر من أي وقت مضى، لكننا مستعدون للقيام بذلك

مقالات ذات صلة