تدشين توسعة محطة الكهرباء في نواذيبو

انواذيبو,  26/11/2020

أشرف وزير النفط والمعادن والطاقة عبد السلام ولد محمد صالح صباح اليوم الخميس في مدينة انواذيبو على تدشين توسعة المحطة الكهربائية في المدينة وذلك في إطار الفعاليات المخلدة للذكرى ال٦٠ لعيد الاستقلال الوطني .

وتشمل مكونات التوسعة الجديدة تصميم وتركيب وتشغيل مولدين كهربائيين طاقة كل واحد منهما ٥،٥ ميكاوات ، أي طاقة إجمالية قدرها ١١ميكاوات تعمل بالمازوت الثقيل .

كما تشمل تفكيك ونقل المولدين القديمين إضافة إلى تكوين الوكلاء والمشرفين على التشغيل وتوفير الوثائق التشغيلية .

وتبلغ التكلفة الإجمالية لهذه التوسعة ٤،٨١٥ مليار أوقية قديمة بتمويل مشترك بين الدولة الموريتانية والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي .

وستمكن هذه التوسعة من تعزيز قدرة المحطة من أجل تامين تغطية حاجيات المدينة من الكهرباء والنفاذ إلى الخدمات الكهربائية .

وأكد المدير العام للشركة الموريتانية للكهرباء السيد محمد عالي ولد سيدي محمد في كلمة له بمناسبة أن انجاز توسعة المحطة الكهربائية في مدينة انواذيبو يأتي في وقت كانت المدينة تشهد عجزا هيكليا في تغطية حاجياتها من الكهرباء مما أرق السكان وكان له الأثر السلبي على النشاطات الاقتصادية والاجتماعية.

وأضاف أن هذه التوسعة مكنت بالإضافة إلى إعادة تأهيل مولدين آخرين قدرة كل منهما ١١مكاوات من رفع القدرة الإنتاجية للمحطة إلى ٣٣ميكاوات في حين وصلت ذروة الطلب على الكهرباء في المدينة إلى حدود ٢٧ميكاوات .

وأشار المدير العام إلى أن الخط عالي الجهد الذي سيربط بين انواكشوط وانواذيبو وكذا محطة بولنوار الهوائية بقدرة ١٠٠ ميكاوات اللذين اشرفا على نهايتهما سيمكنان من تعزيز وتامين التغطية الكهرباء في المدينة على الآفاق البعيدة والمتوسطة مما سيشكل حافزا أساسيا للاستثمار في هذه المنطقة الواعدة .

واستعرض المدير العام للشركة الموريتانية للكهرباء بعض المشاريع قيد الانجاز والتي تهدف إلى تعزيز تطوير المنظومة الكهربائية الوطنية بغية تعميم النفاذ إلى خدمات الكهرباء ومواكبة المسارات التنموية في البلد في أحسن الظروف .

وكان عمد المدينة النائب القاسم ولد بلالي قد تحدث قبل ذلك حيث أكد أن هذه التوسعة سيكون لها الأثر الكبير في حل مشكلة الكهرباء على مستوى المدينة وهو ما سينعكس بشكل إيجابي على السكان وكذا المستثمرين الوطنيين والأجانب في العاصمة الاقتصادية .

جرى حفل التدشين بحضور والي داخلت انواذيبو السيد يحي ولد الشيخ محمد فال وحاكم مقاطعة انواذيبو ورئيس المجلس الجهوي وعدد من المسؤولين في الشركة الوطنية للكهرباء وممثلي المصالح الجهوية والأمنية في الولاية.

مقالات ذات صلة