مرضية تقول : خمس سنوات من الجهد في مجال العمل الخيري تجربة ناجحة …!!

 

نواكشوط 25 سبتمبر2020 ( الهدهد .م .ص)

يكتسي العمل الخيري أهمية بالغة منذ أن خلق الله سبحانه وتعالى الإنسان واستخلفه في هذه الأرض ليعمرها بجهده الذي منحه الله له ودعاه الى تكاتفه مع جهود الأخرين لفعل البر الذي هو ترجمة حرفية لكل فعل خير ينفع الناس ويمكث في الارض.
وشهد العصر الحديث كما حدث في العصور الغابرة جماعات من فاعلي العمل الخيري المؤثرين على أنفسهم ولو كان بهم خصاصة بمد يد العون والمساعدة للمحتاجين في شتى مناحي الحياة وفي مقدمة هؤلاء اليتامى والمساكين وأبناء السبيل والمرضى الخ. ..
وفي هذا الإطار أسست منذ خمس سنوات جماعة من أبناء هذا الوطن جمعية أطلقت عليها “جمعية مرضية للعمل الخيري” تعمل منذ تأسيسها إلى تجسيد شعارها “فعل الخير هدفنا على أرض الواقع” ، من خلال عملها الدؤوب في مواكبة سكان احياء أطراف المدينة بتوفير السقاية لهم في أصعب الأوقات واشدها لفحا ، إضافة إلى كفالة اليتامى ومساعدة المحتاجين .
ولتسليط الضوء اكثر على الدور الذي تقوم به هذه الجمعية أجرى موقع “الهدهد ” مقابلة مع رئيسة الجمعية السيدة مرضية بنت شامخ ولد أعل بيبه هذا نصها :

سؤال : العطاء في مجال عمل الخير متنوع بتنوع احتياجات المستهدفين ، فعلى أي وجه من أوجه الخير يرتكز عمل جمعيتكم؟
جواب : بادئ ذي بدء اتوجه بالشكر الى موقعكم على اهتمامه بمواكبة الدور الذي تقوم به الجمعيات الناشطة في عمل الخير التي من ضمنها جمعيتنا التي يرتكز عملها على السقاية بشتى أنواعها مثل:

السقاية اليومية في ترحيل توجنين ولمقيطي بدار النعيم وحفر الٱبار   في مناطق  اهلها يحتاجون للماء، اضافة إلى السقاية في الأحياء الأكثر كثافة سكانية و المحتاجة لتوفير الماء يوميا .. في الوقت الذي تمنح جمعيتنا عناية خاصة لكفالة الأيتام وتعليمهم ومساعدة الأسر الهشة والمرضى _ و السقاية المستمرة للأسر المحتاجة وإطعامهم وكسوتهم.

سؤال : كلما تمددت المدن تزايد عدد سكانها مما يسبب إقامة احياء على أطرافها عادة يكون معظم سكان هذه الأحياء الهشة من الفقراء كيف استطعتم توفير الماء لهذا لعدد الكبير من البشر ؟
جواب: نوفر الماء لهؤلاء السكان في الأحياء بإلتواصل مع جمعيات المنفقين الذين يؤثرون على أنفسهم للمساعدة في السقاية المستمرة مثل حفر الآبار ومن خلال موقعكم نشكر “جمعية فاعلي الخير الصدقة” على دعمها المباشر وكذلك” جمعية إعانة المرضى المحتاجين” على مابذلوه من جهود ومد يد العون لنا، حيث أن القائمين على هذه الجمعيات الخيرية لم يدخروا جهدا في دعم كل أوجه الخير الذي نقوم به .
سؤال : المتتبع لعملكم الخيري خاصة في سقاية الأحياء يلاحظ طوابير كبيرة مصطفة للحصول على الماء فمن أين حصلتم على الوسائل المادية للتخفيف من معاناة هؤلاء المواطنين؟

جواب : في ميدان العمل توجد بالفعل طوابير من سكان الأحياء العشوائية تبحث عن الماء الذي هو عصب الحياة في أطراف العاصمة انواكشوط، خاصة في حي دبي  الترحيل  الذي يعاني سكانه
بشكل حقيقي وشبه دائم من العطش .
لذلك توفر الجمعية يوميا صهريجا بسعة 12طنا على الأقل ب1500 أوقية جديدة .
اما الموارد المالية للجمعية فمن اشتراكات منتسبيها المدفوعة بإستمرار وعطاء المنفقين والمحسنين الذين بهم يستمر نشاط الجمعية.
لذاك ندعو جميع الخيرين للمشاركة معنا في هذه الجهود وندعوهم كذلك  للعمل الجماعي لئن المثل الحساني يقول “حمل اجماعة ريش”.
فعدد سقايات الجمعية منذ نشأتها حتى الٱن تجاوز 1584 سقاية ،
مع تزويد بعض الأحياء بعدد من الحنفيات الموجودة الثابتة على ألأرض في هذه الأحياء لسفاية سكانها .
سؤال : هل من شركاء محليين أو غيرهم داعمين لجهدكم في مجال اختصاص عمل منظمتكم؟
جواب : هناك منتسبين مستمرين في دعم الجمعية ونحتاج لدعم من المحسنين وتكثيف الجهود في هذا العمل الجبار.. وأملنا كبير في أن نتلقى الدعم لفعل الخير الذي دأبنا على القيام به من الجهات العمومية قبل المنظمات والهيئات الخصوصية.

سوال: فماذا عن كفالة الإيتام الذي هو جانب من عملكم الخيري ،وكم هو عدد الموجود تحت رعايتكم منهم ؟
جواب : امتثالا لقول رسول الله صل الله عليه وسلم: ” انا وكافل اليتيم في الجنة هكذا، وأشار بالسبابة والوسطى وفرج بينهما ” ، قامت الجمعية منذ خمس سنوات بإحصاء عدد من اليتامى بلغ خمسين وتكفلت بهم حيث توفر لهم حوائجهم من الضروريات التالية :
كسوة العيد حتى الٱن تستفاد منها 250 يتيما سنويا.
السلة الرمضانية بلغ عدد المستفيدين منها 500 سلة غذائية تم توزيعها عليهم.،
كما تم توزيع أدوات مدرسية على 350 مستفيدا
مع سلات غذائية شهريا ..
تاريخ 2019\8\4 تمت كفالة 7 ايتام سنويا بمبلغ 700000الف اوقية من طرف فاعلين خيرين في الخارج.
وبتاريخ 2019\12\01
تمت كفالة 4 من اليتامى ب 400000الف أوقية .
وبتاريخ 8\8\2020 تمت كفالة 5 من اليتامى  ايضا بمبلغ 500000الف أوقية .
ولدينا حتى الآن ما مجموعه من الكفالات 17 يتيما سنويا ولله الحمد من طرف الخيرين
و33 طفلا يتيما في الانتظار نسال الله التوفيق للحصول على كفالاتهم .
سؤال : هل من أعمال خيرية أخرى تقوم بها جمعيتكم لمساعدة المحتاجين؟
جواب : أهداف الجمعية ومساعيها تنحصر في مساعدة المحتاجين وطرق كل أبواب الخير للحصول على ذلك منطلقين في ذلك من قول الشاعر : على المرء أن يسعى ويبذل جهده.
سؤال : هل من كلمة أخيرة السيدة الرئيسة توجهينها إلى الناشطين من المجتمع المدني في مجال العمل الخيري؟
جواب : نوجه كلمتي للناشطين في العمل الخيري بشكل خاص والمجتمع المدني بشكل اعم بأن يتحدوا لأن الأتحاد قوة، فالتعاون انجع وسيلة لتحقيق الأهداف النبيلة التي نسعى جميعا لبلوغها، ومن هنا يمكننا دعم الناشطين الناشئين في العمل الخيري وتكوينهم على أهمية التطوع ومد يد العون للآخرين مع لذة طعم العطاء ابتغاء وجه الله .. فالصادق المصدوق يقول :
( مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم مثل الجسد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى. )…
وفقنا الله وإياكم لما يحبه ويرضاه، وأن يجعلنا من الذين( و يطعمون الطعام على حبه مسكينا ويتيما واسيرا ) ،ومن ينفقون أموالهم ابتغاء مرضاة الله امتثالا لقوله عز وجل ( لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون).
صدق الله العظيم.

 

أجرى المقابلة : الشريف بونا

مقالات ذات صلة