الفنانة نزهة تقول : الأهتمام الدولي بالفن التشكيلي في موريتانيات يفتح ٱفاقا واعدة ..

نواكشوط 03 اغشت2020 ( الهدهد .م .ص)

اجمع الباحثون والمؤرخون أن الفن التشكيلي كانت بدايته منذ القدم من العثور على رسوم ملونة حيث كان يمارس في الكهوف الموجودة في الجزء الجنوبي من فرنسا .
وحسب رأي بعض الباحثين تم العثور على رسومات بالألوان الحمراء والسوداء والصفراء الأبقار وغزلان وخيول ولوحات لشخصيات بشرية في مقابر مصر مما جعل البعض يعتقد أن الإرهاصات الاولى للفن التشكيلي بدأت منذ أكثر من 32 ألف سنة .
وحظي الفن التشكيلي بأهمية كبيرة من بداية النهضة الحديثة وبعد فيه عدد من الفنانيين التشكليين لتتشكل له في ما بعد مدارس امتازت بشهرتها منها :
المدرسة الواقعية ،المدرسة الانطباعية ، المدرسة الرمزية ، المدرسة التعبيرية ، المدرسة دادائية، المدرسة السريالية والمدرسة التجريدية.
ونظرا لما لموضوع الفن التشكيلي من أهمية وما يرتاد معارضه من جمهوري يتقمص مشاهدة اللوحات التي يتم إنجازها بريشة الفنان أو الفنانه التشكيلية .
أردنا في موقع “الهدهد” أن نسلط الضوء عليه من خلال مقابلة مع الفنانه التشكيلية نزهة لعيوني رئيسة فرع المركز الدولي لرواد الفنون التشكيلية في موريتانيا من خلال هذه المقابلة:

سؤال : متى بدأتم الاهتمام بالفن التشكيلي وهل درستموه نظريا قبل أن تبدؤوا في تطبيقه عمليا؟
جواب : لا أعلم البدايات لكن ما اتذكره انني فجأة وجدت نفسي أمام لوحة وبيدي ريشة ولون (عصامية ) أعبر عن ما بداخلي من أحاسيس متداخلة حاولت التعبير عنها بشتى أشكال الفنون بدأت بالتطريز الخياطة تدوير المواد المستعملة مرورا بكتابة الخواطر والشعر.
وبعد فترة وجدت نفسي في الفن التشكيلي الذي احببته فاحبني واعطيته من روحي فكافأني.
سؤال : من هي الفنانه نزهة لعيوني ، وماذا عن حياتها على المستويين العام والخاص؟
جواب : الفنانة نزهة لعيوني إنسانة تغلب عليها العاطفة لدرجة البكاء رغم عقلانتيها في تسيير الامور.
أحب دائما أن أرى السعادة على الوجوه، اسامح اقابل الإساءة بالحكمة، لا أخاف ولا اتهرب من الواقع بل انزوي لكي أخلق منه شيئاجميلا عن طريق الإبداع.
فأنا فنانة تشكيلية عصامية كان كل همي أن أخرج للمشاهد فنا جميلا راقيا يحمل بين طياته رسالة إنسانية هذا ما اتصوره عني .
سؤال ماهي الوسائل التي مكنتكم من الحظوة بهذا المكسب الثمين المتمثل في رئاسة فرع المركز الدولي لرواد للفنون التشكيلية في موريتانيا؟
‏جواب : ‪ ليست هناك وسائل على اللهم إلا إن كان هناك عمل جاد ونية طيبة “فعلى نياتكم ترزقون ( ان يعلم الله في قلوبكم خيرا يؤتكم خيرا مما اخذمنكم وغفر لكم والله غفور رحيم ) صدق الله العظيم.
فكما تعلمون أن موريتانيا التي اعتبرها بلد الثاني وأهلها أهلي بحكم زواجي من موريتاني يقول المثل الحساني المرأة “بل امنين انجبت الأبناء، لا بل امنين اتربت”.
فموهبتي في الفن التشكيلي تفجرت هنا بموريتانيا وتأثر فني التشكيلي شيئا ما بالطبيعة الموريتانية ولهذا فلن أرفض أي فرصة تتاح لي لإخراج الفن التشكيلي عموما والموريتاني خصوصا من المحلية إلى العالمية أن أمكن ذلك.
عرضت فني على الفيس بوك وبتوفيق من الله وصدفة رآه السيد الدكتور رمضان الحادي المستشار الإداري للمركز الدولي لرواد الفن التشكيلي طبعا فهو رجل يمتلك تجربة واسعة في هذا المجال ، فاتصل بي وتحدثنا، ثم عرض علي فكرة أن اتولى رئاسة الفرع في موريتانيا فقبلت ذلك وطلب مني أن أرسل له سيرتي الذاتية وبعض الأعمال لعرضها على مجلس الإدارة، بعدها بأيام تمت الموافقة وتعييني رئيسة لفرع المركز الدولي لرواد الفن التشكيلي فرع موريتانيا.
سؤال : ماذا عن ٱفاق الفن التشكيلي في موريتانيا خاصة بعد قرار وزارة الثقافة انشاء معهد لترقية الفنون ، وهل من تنسيق معه؟

جواب : أقول في كلمتي الأخيرة للفنان الموريتاني مقتبسة من أهم أهداف المركز عموما على مستواه العالمي بالعمل الجاد على تنمية المواهب والإبداع من خلال المواظبة على استخدام الريشة في جميع المناسبات ليظل للفن التشكيلي حضور مترسخ في أذهان رواده والمحبين له .

اما مايعني جانب التنسيق مع الوزارة الوصية فنحن سنعمل بالتعاون معها في كل ما يخدم الفن التشكيلي الموريتاني والرفع من مستواه محليا وعاليما .

سؤال : هل تسعون لتنظيم معرض دولي للفن التشكيلي في موريتانيا اذا سمحت لكم الظروف الصحية بذلك؟
جواب عملنا أولا بالتنسيق مع المركز بمصر على تنظيم معرض افتراضي الكتروني عبر تقنيات الفيديو الأول من نوعه للفنانين التشكيليين الموريتانيين وبعض المشاركين من الدول العربية ولاقى هذا المعرض إقبالا جماهيريا عموما ، وبين فناني موريتانيا خصوصا ،حيث أتاح فرصة للاحتكاك بين الفنان العربي وأخيه من المحيط الى الخليج ومن الشمال إلى الجنوب وعندما يتم ذلك كمرحلة أولى سيتم إيجاد أكبر مساحة للاحتكاك بين الفنان العربي والفنان الأجنبي دون تحديد وجهة أو مدرسة معينة ليرى العالم من هم العرب وما هي الحضارات العربية المتاعقبة الواحدة تلو الأخرى .
وأسال الله تعالى أن يوفقني لما يحبه ويرضاه في توصيل هذا الهدف للشعب الموريتاني ومنه للعالم الخارجي والله الموفق والمستعان
ونحن بصدد إقامة معرض واقعي قريبا يضم نخبة من فناني موريتانيا والعالم العربي عموما عقب انتهاء الحظر من جائحة كورونا ابعد الله شبحها عنا وعن جميع المسلمين والعالم .

*هذه نماذج  من بعض اللوحات التي تستضيفها فعاليات المعرض الأفتراضي الأول للمركز الدولي لرواد الفن التشكيلي- فرع موريتانيا من 1 اغشت الى21 لكبار الفنانين العرب المشهورين.

خالد منير- مصر

نزهة لعيوني – رئيسة الفرع

اسماء ابراهيمي – موريتاني

 

 

 

 

 

 

 

 

وردة علامة – الجزائر

 

القدس السماوي – لندن

سميرة العلي — سوريا

كلحي نعمت- العراق

 

مقالات ذات صلة