تنظيم لقاء اعلامي تفكيري حول الوكالة الموريتانية للأنباء

نواكشوط,  01/08/2020

أشرف وزير الثقافة والصناعة التقليدية والعلاقات مع البرلمان الدكتور سيدي محمد ولد قابر، صباح اليوم السبت،في نواكشوط،على اطلاق أيام تفكيرية، تحت عنوان:الوكالة الموريتانية للأنباء:تقييم واستشراف.

وتهدف هذه الأيام،المنظمة من طرف الوكالة الموريتانية للأنباء، والتي تدوم يومين،إلى ترسيخ نقاط القوة التي برزت خلال مسيرة المؤسسة مع الحرص على استشراف آفاق أرحب من المهنية والاحترافية .

وتميز اليوم التفكيري الأول بتقديم محاضرتين،إحداهما حول تمهين الممارسة الصحفية والأخرى عن تقييم عمل الوكالة الموريتانية للأنباء،قدمهما أساتذة وخبراء في مجال الإعلام في موريتانيا.

وأكد وزير الثقافة والصناعة التقليدية والعلاقات مع البرلمان، في كلمة بالمناسبة أن تنظيم هذه التظاهرة الأولى من نوعها وما تنطوي عليه من دلالات،يشكل مصدر فرحة واعتزاز لنا،تعانقهما فرحة أخرى وحبور بحلول عيد الأضحى المبارك،الذي يصادف الذكرى الأولى لإستلام فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني لمهامه السامية رئيسا للجمهورية والذي عبر منذ الوهلة الأولى عن رؤية متبصرة، لتمهين وتطوير الحقل الصحفي بقطبيه العمومي والخاص ،فضلا عن اهتمام وإدراك كبيرين لأهمية الصحافة ودورها المشهود.

وأضاف أن الجميع يسجل بارتياح سابقة تهنئة رئيس الجمهورية لجميع منتسبي مهنة الصحافة في بلادنا بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة، وتثمينه للدور الذي قامت به الصحافة في التصدي لجائحة كورونا وتأكيده على دعم وترسيخ حرية الصحافة بالتشاور بين القطاعات الحكومية المعنية والتجمعات الصحفية وقراره مؤخرا بانشاء اللجنة الوطنية لاصلاح قطاع الاعلام بشقيه العمومي والخصوصي.

وبدوه أوضح المدير العام للوكالة الموريتانية للأنباء الأستاذ محمد فال عمير ابي ان هذه الأيام التفكيرية تشكل مناسبة لتقديم حصيلة لما تم انجازه من حكامة جديدة يميزها التعاطي الايجابي مع الشأن العام خاصة في المجال الاعلامي الذي مازال اداؤه دون المستوى المطلوب.

وأضاف ان هذا اللقاء يأتي تخليدا ليوم عظيم في تاريخ بلدنا من حيث رمزية الولوج إلى منصب رئاسة الجمهورية عن طريق انتخابات تعددية شفافة كان للأصلح أن يكسبها مشيرا إلى انه ياتي كذلك لاطلاق مجلة شهرية صادرة عن الوكالة الموريتانية للانباء تعالج مواضيع متعددة في حياة الأمة .

وبين أن المؤسسة وسعيا منها لمواكبة العصر انشأت قطاعا خاصا بالمجال السمعي البصري واطلقت صفحة على الفيسبوك واصبحت تنشر على تويتر وانستكرام واليوتوب من أجل فتح الباب أمام الحضور الرسمي لبلدنا على شبكات التواصل الاجتماعي التي لاغنى عنها اليوم.

وبين ان الوكالة أنشات خلية للتكوين استفادت منها كل المكونات إنتاج الأخبار وتحضر الآن لتكوين 60 صحفيا في مجال ممارسة المهنة في زمن الأزمات،خاصة الصحية منها بالتعاون مع ممثلية منظمة الصحة العالمية في بلادنا،إضافة إلى إحياء جميع المكاتب الجهوية قبل نهاية السنة لمواكبة حركة النماء في جميع ربوع الوطن.

جرى الحفل بحضور رئيس السلطة العليا للصحافة والسمعيات البصرية ورئيس اللجنة الوطنية لإصلاح قطاع الإعلام ومستشار رئيس الجمهورية المكلف بالإعلام ومديري مؤسسات الإعلام العمومي وجمع كبير من رواد الصحافة والاعلام في البلد.

مقالات ذات صلة