جمعيةمرضية الخيرية: جهود جبارة… وعطاء متواصل

 

 

نواكشوط  31 مايو 2020 ( الهدهد . م .ص)

يعتبر العمل الخيري اهم وسيلة لتجسيد التكافل الاجتماعي بين المجتمعات خاصة ذات المستوى الدخل المحدود .
ومما يزيد من اهمية العمل الخيري ان يشمل كفالة اليتامى ومساعدة طلاب تحصيل العلم والقائمين على صيانة المساجد وحفر الآبار وسقاية الاحياء الشعبية وتلك لعمري خصال دأبت على تنيذها على الارض الواقع جمعية مرضية الخيرية .
ولتسليض الضوء اكثر على انشطة هذه الجمعية اجرى موقع الهدهد الاخباري مقابلة مع رئيستها السيدة مرضية بنت شامخ ولد اعل بيب هذا نصها في سؤال وجواب :

سؤال : متى تأسست جمعية مرضية للأعمال الخيرية ؟
جواب : تأسست جمعية مرضي الخيرية 2015 حيث عقدت جمعية عمومية انتخبت مكتبا تنفيذيا يقوم بتنسيق محكم لتسيير اعمال الجمعية التي تضع في كل سنة برنامجا تنفذه حسب اولوياته.
سؤال : ماهي اهم المجالات التي يتركز عملكم الخيري فيها ؟

سؤال : تقوم الجمعية بعدة انشطة مختلفة معوان انشطتها ترتكز على (كفالة اليتامى سنويا وشهريا ومساعدة المرضى والمحتاجينوحفر الآبار وبناء المساجد اضافة الى دعم طلاب المحاظر وغير ذلك من الاعمال الخيرية التي تعود بالفائدة على المجتمع .

سؤال : يتطلب انجاز العمل الخيري امكانيت كبيرة من اين تحصلون على هذه الامكانيات :

سؤال لم تتلق الجمعية اي دعم من جهة معنية محليا واغلبية الامكانيات التي نحصل عليها بل كلها تكون من طرف خيرين او بمساعدات من اعضاء الجمعية المسخرين جهودهم لعمل الخير ابتغاء وجه الله الذي يقول عز وجل ( وما تقدموا لأنفسكم  من خير تجدوه عند الله هو خيرا واعظم أجرا) صدق الله العظيم.

سؤال : ما ذا عن علاقة جمعيتكم بمفوضية حقوق الانساني والعمل الانساني والعلاقات مع المجتمع االمدني؟
جواب : لا نجافي الثواب اذا قلت لكم انه لا علاقة لجمعيتنا بهذه بمفوضية حقوق الانسان فجمعيتنا فكرة تبلورت في أذهان بعض الخيرين والخيرات وعملوا اعتمادا على ذواتهم في تحقيقها اهدافها النبيلة على ارض الواقع .

سؤال: هل الجمعية عضو في احدى شبكات منظات وجمعيات المجتمع المدني الناشطة في العمل الخيري :
جواب : الى حد الآن لم نلتحق بأي شبكة او اتحاد من شبكات المجتمع المدني والسبل في ذلك اننت لم نوفق بعد في الحصول على ترخيص من الجهات الرسمية ..ومع ذلك فإن عملنا الخيري متواصل كما شاهدتم في صور وفديوهات لأنشطة قمنا بها كان آخرها منذ يومين سقاية في حي لمقيط الذي يعاني سكانه من العطش .
سؤال : ما هي اهم الانجازات التي تم تحقيقها من طرف الجمعية منذ تاسيسها الى اليوم: كما ذكرنا آنفا ان الجمعية قامت بعدة انجازات من ابرزها حفر آبار وهي موجودة في عدة مناطق مختلفة من البلد ، وتوزيع الادوية شهريا على بعض المرضى المتكفل بهم من طرف الجمعية ، كفالة عدد من اليتامى ،و تقسيم مؤن شهرية على عدظ من الأسر الفقيرة ،التي تتكفل الجمعية بمؤونتها شهريا مع انها تقدم دعما ماديا لطلاب العلم في بعض المحاظر ،ضف الى ذلك اشرافها على تدشين محظرة شيدتها مؤخرا .

سؤال : دعم المحاظر لتعليم القرآن يحظى بأهمية كبيرة هل لكم علاقة بوزارة الشؤون الاسلامية والتعليم الاصلي خاصة في هذا الظرف الذي تشهد فيه البلاد جائحة كفيد 19؟
جواب : ليست للجمعيتنا علاقة بوزارة الشؤون الاسلامية والتعليم الأصلي فما نقدمه من دعم للمحاظر يتم على جهوظناالذاتية ..وسنعمل على مضاعفة الجهود لزيادة التشجيع المادي للمحاظر .
سؤال هل شاركت جمعيتكم في حملات التحسيس ضد هذه الجائحة ؟
جواب : نعم منذ بداية ظهور الجائحة سهرت الجمعية على تنظيم حملة تحسيسية للحد من تفشي هذا الوباء اشرف عليها اعضاء الجمعية وقد شمل التحسيس عدة مناطق من العاصمة.. وما زلنا نسعى للقيام باعمال مماثلة بحول الله.

موقعوالهدهد الآخباري

مقالات ذات صلة