يوم تشاوري حول المياه والصرف الصحي في مدينة كيفة

كيفة ,  17/02/2020

أشرفت السيدة الناها بنت حمدي ولد مكناس وزيرة المياه والصرف الصحي زوال اليوم في فندق كيفة على انطلاق اليوم الجهوي التشاوري حول المياه والصرف الصحي على مستوى ولاية لعصاية بحضور والي ولاية لعصابة السيد امربيه رب ولد بوننه ورئيس جهة لعصابة المهندس محمد ولد حبيب.

ويهدف هذا اليوم إلى جمع الجهات الجهوية المعنية من سلطات إدارية، مجالس الجهوية، المنتخبين الوطنيين المحليين، الفاعلين في المجتمع المدني، إلى جانب المصالح الفنية للقطاع من أجل تحديد الأولويات على المستوى الجهوي المحلي، وبلورتها في برامج ومشاريع مدروسة وقابلة للتنفيذ ومستدامة النتائج.

و أكدت الوزيرة في كلمة لها بالمناسبةإن فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني وانطلاقا من برنامجه الانتخابي “تعهداتي” وضمن التزامه بتطوير البنى التحتية الداعمة للنمو، أكد حيوية قطاع المياه ليس فقط لرفاهية السكان وإنما كذلك لتطوير اقتصادنا الوطني وتحسين انتاجه وانتاجيته.

وأضافت ـ في هذا السياق ـ أن فخامته تعهد بتطبيق سياسة فعالة للتسيير المستدام للموارد المائية خدمة للسكان ووحدات الانتاج في عموم التراب الوطني وهو التعهد الذي تعمل حكومة الوزير الأول المهندس اسماعيل ولد الشيخ سيديا للوفاء به من خلال قطاع المياه والصرف الصحي خلال جملة من الأهداف الكبرى منها على سبيل المثال لا الحصر تزويد جميع البلديات الريفية بالماء الشروب في سنة 2025 وايجاد حلول مستدامة لتوفير المياه الصالحة للشرب في المدن الكبرى الواقعة في مناطق لا تتوفر فيها المياه الجوفية .

ونبهت إلى أن المياه النظيفة والنظافة الصحية هي الهدف السادس من أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة مما يؤكد المكانة القوية للمياه والصرف الصحي في أجندة التنمية العالمية لعلاقتهما الوثيقة بحياة وصحة ورفاه البشر.

وأكدت الوزيرة أن تنظيم هذا اليوم التشاوري حول المياه والصرف الصحي المتزامن على مستوى جميع عواصم الولايات على الصعيد الوطني يأتي اقتناعا من القطاع بأهمية إشراك مواطنينا في تصور السياسات المتعلقة بحياتهم اليومية مما يتطلب تعاون السلطات والمنتخبين في تحديد الأولويات بصفة شفافة ووفقا لمعايير فنية وعلمية مقنعة وسليمة.

وبذات المناسبة قدم كل من مدير المياه والصرف الصحي بالوزارة ومدير الشركة الوطنية للماء عرضين حول وضعية المياه في ولاية لعصابة والآفاق المستقبلية.

وكان عمدة كيفة الدكتور جمال ولد أحمد طالب قد ألقى كلمة ترحيبية نوه خلالها بما تبذله السلطات العمومية من جهود لتزويد القرى بالمياه الصالحة للشرب.

وفي نفس السياق احتضنت مباني ولاية داخلت انواذيبو صباح اليوم الاثنين حفل تنظيم يوم مماثل أكد خلاله والي الولاية السيد محمد ولد احمد سالم ولد محمد راره في كلمة له بالمناسبة ان تنظيم هذا اليوم التشاوري ياتي ضمن الجهود المبذولة من طرف الدولة لإشراك المواطنين في تصور السياسات المتعلقة بحياتهم اليومية .

وأضاف ان رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني أكد في برنامجه الانتخابي “تعهداتي” بتطبيق سياسة فعالة للتسيير المستدام للموارد المائية خدمة للسكان ولوحدات الانتاج في عموم التراب الوطني .

وأعرب الوالي عن امله في ان يستغل المنتخبون وممثلو هيئات المجمتع المدني في هذا اليوم التشاوري الفرصة من اجل وضع تصور شامل للمشاكل التي يعاني منها قطاع المياه والصرف الصحي على مستوى الولاية.

وبدوره أكد المستشار الفني لوزيرة المياه والصرف الصحي السيد الشيخ ابراهيم ولد الشيخ عبد الله ان النقاشات والأفكار التي سيخلص اليها هذا اليوم التشاوري ستجد كل التقدير والاحترام وستكون سندا للقطاع في رسم وتنفيذ سياسات وطنية ناجحة تساهم في تطوير وازدهار موريتانيا وسعادة مواطنيها في كل ركن من اركان البلد .

وعلى مستوى ولاية اترارزه اوضح السيد محمد فال ولد محمد محمود الوالي المساعد لولاية اترارزة لدى افتتاحه اشغال اليوم الجهوي للمياه في اترارزة ان تنظيم هذا اليوم يدخل ضمن تعهدات فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني الهادفة إلى توفير المياه الشروب لصالح السكان.

وأضاف ان هذا اللقاء سيمكن من توثيق النواقص وتحديد الأولويات في مجال المياه والصرف الصحي على مستوى الولاية .

وبدوره أوضح السيد أحمد زيدان ولد محمد محمود مدير الهيدرولوجيا والسدود بوزارة المياه والصرف الصحي باسم وزيرة المياه والصرف الصحي ان تنظيم هذا اليوم يأتي في سياق تعهد فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني بتطبيق سياسة فعالة للتسيير المستدام للموارد المائية خدمة للسكان ولوحدات الإنتاج في عموم التراب الوطني.

وأضاف ان حكومة الوزير الأول السيد إسماعيل بده الشيخ سيديا تعكف من خلال قطاع المياه والصرف الصحي على تحقيق جملة من الأهداف الكبرى منها على سبيل المثال لا الحصر تزويد جميع البلدات الريفية بالماء الشروب في أفق 2025 وايجاد حلول مستدامة لتوفير المياه الصالحة للشرب في المدن الكبرى الواقعة بمناطق لا تتوفر فيها المياه الجوفية.

وقال إن تحقيق هذا الهدف يتطلب تعاون السلطات والمنتخبين في تحديد الأولويات بصفة شفافة ووفقا لمعايير فنية وعلمية مقنعة وسليمة.

وبدوره ثمن رئيس المجلس الجهوي لجهة اترارزة السيد محمد ولد إبراهيم ولد السيد تنظيم هذا اليوم ، مطالبا بحل جميع المشاكل المتعلقة بالمياه على مستوى الولاية.

ومن جانبه أشاد عمدة روصو السيد بمب ولد درمان بتنظيم اللقاء، مطالبا بالتركيز على مياه النهر كمصدر لمياه الشرب على المستوى الوطني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً