ومضة…/ الخيل… والليل…!!

نواكشوط ، 26  يناير 2020 ( الهدهد .م .ص)

مهرجان الرحل الذي أشرف على إطلاق فعالياته وزير الثقافة والصناعة التقليدية والعلاقة مع البرلمان الدكتور سيدي محمد ولد الغابر على شاطئ المحيط الأطلسي ، في “مضمار سباق الخيل” ، خرجت. منه بملاحظاتين :
الملاحظة الأولى: أن كلمة الوزير كانت نبراسا أضاء جانبا من تاريخ متجذر بين علاقة الاجداد والسلف في صحراء الملثمين مع الخيل أيام كانت في الحروب بمثابة الدبابة في عصرنا اليوم .
فركز ايضا على اهتمام رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني في برنامج تعهداتي على صيانة وحفظ الثقافة والتراث، مبينا دور الثقافة في تحقيق التقارب بين الشعوب وبناء جسور التعايش السلمي النابذ للكراهية والحقد والتطرف أن هي وظفت توظيفا سليما.
الملاحظة الثانية: أن المهرجان لم يحمل معه جديدا سوى مقاطع من الموسيقى الكندية التي تحتاج إلى” أملاز ” لشرح كلماتها للجمهور الذي معظمه من الحفاة الراغبين في ملامسة اقدامهم رمال الصحراء المشتاقين لها ،والعراة من ثياب يطبق من يرتديها ما جاء معناه في بعض الاحاديث المروية عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ان مابين سرة وركبة من الرجل عورة واجب سترها ، اما المرأة في مذهينا كلها عورة  الاوجهها وكفا يداها .

فما عدا ذلك لا يعدى في مهرجان  الرحل ما عرفه قبلنا المتنبي :
الخيل والليل والبيداء تعرفني…؟!!

الشريف بونا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً