نقابة المحامين تدخل على خط الاحتجاجات

 

 

نواكشوط 16   اكتوبر 2019  ( لهدهد .م .ص)

تعارض نقابة المحامين قرار وزارة العدل  بتخفيف التكاليف عن كاهل المواطنين الذي يدخل في صميم برنامج” تعهداتي ” الذي أطلقه رئيس االجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني وتم إ سناد  تطبيق جزء منه إلى  جهات معينة.

وتحاول جهات  تشكيل عقبات في وجه البرنامج الطموح بدوافع سياسية أو سعيا وراء فرض  إشراكهم عبر إثارة قضايا  في يد السلطات التشريعية الممثلة بالبرلمان .

فقد أفادت مصارد  بأن نقابة المحامين تستعد لتنظيم وقفة ومسيرة يوم غد أحتجاجا علي المادة 116 الموجودة في القانون التجاري  إقترحت وزارة العدل تطبيقها مؤخرا  بعد سنوات من لفها في دهاليز النسيان .

يتعلق الامر بمادة قانونية تنزع صفة الالزام  عن تحرير االعقود بالكامل عند مكاتب اعضاء النقابة  بينما يطاالب المحامون بتوثيق العقود بالكامل في مكاتبهم في خطوة تفضي الي إستنزاف جيوب المواطنين .  .

ويطرح التصعيد أكثر من سؤال خصوصا وأن المقترح  المذكور أصبح بيد البرلمان االسلطة المخولة بقبوله أو رفضه دون الحاجة الي نزول نقابة المحامين الي الشارع

خصوصا وأن تداخل السلطات لا يجسد دولة القانون.

ويفسر البعض الخطوة بأنها محاولة للتشويش علي  برنامج الرئيس وتكريسه للاصلاحات المتعلقة بقطاع العدل وتفعيل المواد المعطلة سابقا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً