كواليس على هامش انشطة الأيام التشاورية للشباب

تم على هامش الأيام التشاورية حول فر ص التشغيل والابتكار الواعدة لدى الشباب بمهارته وعبقريته واقتراعه، تنظيم معرض في قاعة مركز المؤتمرات الدولي بنواكشوط.
وشارك في المعرض عدد من مشاريع الابتكار المستهدفة بالتعريف بها وإظهار مردوديتها ذات النفع العام على المجتمع.
ومن بين المشاريع مشروع في غاية الأهمية من ناحيتبن فهو في جانبه الاقتصادي يوفر على المواطن تكاليف التنقل مرات في اتجاه نقطة واحدة، في حين يستطيع المواطن أن يختزل التنقل والتكاليف بمجرد اتصال على مشروع “لحكن”carapp الذي يضع سيارات فارهة تحت خدمة الزبون في اي لحظة شاء ضف الى ذلك الجانب الأمني الذي أصبح هاجسا يؤرق كل مواطن خاصة في المدن الكبيرة.
مشروع تم عرضه حول الرسوم المتحركة ثلاثية الابعاد عن المعالم الموريتانية ، كما عرضت ما “تيس” الموريتانية للزرابي نماذج من انتاج المرأة الموريتانية تدل على قدرتها في مسايرة التحضر واستغلال الوسائل الحديثة لتحقق المعجزة نشفا وعزلا وحبكا وتركيبا للوبر الذي اصبحت تستغله بما ينفع الناس.
اذا كان الفن يمسح عن الروح غبار الحياة اليومية حسب تعبير بعض الرسامين فان انامل الشابة الموريتانية عبرت في هذه الأيام التشاورية عن قدرتها في التفوق من خلال إنتاجها المقدم في إطار جمعية الفنانيين التشكيلين الشباب الموريتانيين التي تسعى لتنمية الجوانب الثقافية والفنية لدى الأجيال .
وكان للصناعة التقليدية حضورها المتميز من خلال معروضات ذات طابع تقليدي في شكل عصري يواكب متطلبات المرحلة .

ومن بين المشاريع المشاركة في هذه التظاهرة وأكثرها ملامسة لواقع المجتمع مشروع “حلا طيبة” يقوم بصناعة حلويات من مواد محلية خالية من أي مواد كيماوية ، وبدون مواد حافظة.
لاشك أن المعرض كان غنيا بالابتكار والابداع مما يعزز في النفس الامل بمستقبل واعد للشباب اذا تواصل هذا النوع من اللقاءات المحفزة على بعث روح الابتكار لدى الشباب الذي يتحمل مسؤولية المحافظة على البلد في شتى المجالات .

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً